جيجابايت تطلق اللوحة الرئيسية Z390 AORUS XTREME
تصميم رقمى لإمداد الطاقة يدعم 16 مرحلة مع نظام تبريد متطور للعمل مع الجيل التاسع من معالجات Core™
Oct 22, 2018

تايبيه، تايوان، الثانى و العشرون من أكتوبر 2018 - أطلقت شركة جيجابايت - رائدة تصنيع اللوحات الرئيسية و كروت الجرافيك - أحدث لوحاتها الرئيسية الفائقة Z390 AORUS XTREME و التى تحتوى على أكبر عدد من مراحل إمداد الطاقة بين جميع اللوحات الرئيسية Z390 المطروحة بالآسواق. حيث تتميز بتصميم رقمى لإمداد الطاقة من شركة IR يحتوى على 16 مرحلة و نظام تبريد مذهل لمزيد من قوة الأداء عند كسر سرعة معالجات Core™ i9 9900K الجديدة ذات 8 أنوية من إنتل. لقد تم تصميم اللوحة الرئيسية Z390 AORUS XTREME من أجل عاشقى الألعاب، إلا أنها تتميز بالعديد من الخصائص مثل التصميم المتطور لدورة إمداد الطاقة، و نظام التبريد، و واجهات M.2 الثلاث المزودة بدروع حماية من ارتفاع الحرارة، وصوت HI-FI ، و واجهة توصيل I/O غنية بالخصائص، و واجهة مزدوجة Type-C™ ThunderBolt™ 3 ، و شريحة شبكة 10 GbE ، و العديد من التقنيات الأخرى لتنظيم الطاقة و تبديد الحرارة و تركيب الكروت و التوصيل الشبكى و جودة الصوت و غيرها الكثير. اللوحة الرئيسية Z390 AORUS XTREME هى فعلاً لوحة الأداء الفائق.

لقد تم تصنيع أحدث معالجات Core™ i9-9900K من إنتل ذات 8 أنوية بتقنية 14nm و واجهة توصيل LGA 1151 . هذا و تتوافق سلسلة لوحات جيجابايت Z/H/B 300 توافقاً تاماً مع هذه المعالجات لتكون جاهزة لكسر سرعتها. بالإضافة إلى ذلك تتميز هذه اللوحات بتصميم رقمى لإمداد الطاقة من شركة IR يدعم 16 مرحلة و أيضاً موصلات طاقة ثابتة و هو ما يوفر إمداداً آمنا و مستقراً للطاقة، كما يساعد على خفض الحرارة الناتجة عن كسر السرعة أو التحميل الشديد على المعالج و ذلك من أجل منع التأثير السلبى لارتفاع الحرارة على أداء نظام الحاسب. إن النظام التلقائى لتوزيع الطاقة لا يعمل فقط على تنظيم التحميل على 16 مرحلة للطاقة، بل أيضاً يقلل من تردد تشغيل شريحة التحكم بطاقة VRM و هو ما يخفض من استهلاك الطاقة و من انبعاث الحرارة من دوائر PWM . هذا التصميم المتميز يعمل على تحسين كفاءة الطاقة و رفع قوة التحمل و إطالة العمر الافتراضى لحاسبك بشكل ملحوظ. ليس هذا كل شىء، هناك طبقات النحاس المضاعفة فى جسم اللوحة الرئيسية التى تساعد على إمداد المعالج بكم أكبر من الطاقة، و الذى يؤدى إلى مزيد من الاستقرار فى إمداد الطاقة كما يقلل من الحرارة الناتجة عن كسر السرعة أو التحميل الشديد على المعالج لضمان عدم حدوث أى مشاكل فى دورة إمداد الطاقة و التى قد تؤدى إلى التقليل من سرعة حاسبك.

و تتميز أيضاً لوحة جيجابايت Z390 AORUS XTREME بتقنية التبريد Fins-Array و التى تسمح بمساحة أوسع لسطح التبريد تعادل 3 أضعاف تلك المساحة المعتادة لوحدات التبريد التقليدية لمزيد من كفاءة التبديد الحرارى. هذا و قامت جيجابايت بتطوير تقنية التبريد Direct Touch Heatpipe و ذلك بتخصيص أربع أنابيب حرارية لتحسين كفاءة نقل الحرارة و تبديدها. الأنبوب الأول و الثانى بواجهة اللوحة الرئيسية يتصلان مباشرة ً بموصلات الطاقة PowIRstage بينما يستخدم الأنبوب الثالث و الرابع تصميماً حصرياً يزيد من مساحة الاتصال بين وحدة التبديد الحرارى و خلفية اللوحة الرئيسية. و مع إضافة طبقة سفلية مغطاة بمادة NanoCarbon تنتقل الحرارة من دوائر الطاقة PWM إلى وحدة التبديد الحرارى بكفاءة أعلى و هو ما يؤدى إلى خفض حرارة دورة إمداد الطاقة بشكل ملحوظ. دورة إمداد الطاقة مزودة بوسادة حرارية بسمك 1.5مم و التى تعمل على تحسين الاتصال بين دورة الطاقة و وحدة التبديد الحرارى، و هو ما يؤدى إلى خفض الحرارة بشكل فعال للتقليل من آثارها السلبية على نظام حاسبك.

إن القاعدة السفلية المغطاة بمادة Nanocarbon تزيد من صلابة اللوحة الرئيسة Z390 AORUS XTREME لتمنع أى التواء فى طبقات اللوحة، كما توفر لك الحماية من الإصابة بأى جروح قد تتسبب فيها تلك المكونات الحادة بخلفية اللوحة و ذلك عند قيامك بإزالة أو تركيب مكونات حاسبك. هذا بجانب درع الحماية المزودة به واجهة التوصيل الخلفية I/O الغنية بالخصائص المميزة مثل منافذ USB 3.1 Gen2 و منفذ الشبكة و منافذ الصوت و العديد من المنافذ الأخرى. بإمكانك أيضاً حل المشاكل التى قد تحدث لحاسبك بشكل أكثر سهولة و ذلك من خلال مفاتيح التشغيل و إعادة التشغيل و إعادة ضبط إعدادات بايوس (حذف قيم سيموس) و العديد من المفاتيح الأخرى. و تحتوى اللوحة الرئيسية Z390 AORUS XTREME على تصميم 90 درجة لموصلات طاقة ثابتة 24 solid pin و التى لا تتميز فقط بالشكل الجميل عند ضبط كابلات الطاقة، بل أيضاً بقدرتها على مساعدة تيار الهواء على التدفق بشكل أكثر سلاسة لمزيد من كفاءة تبريد حاسبك. طبقة الغطاء المعدنية على موصلات الطاقة تضيف مزيد من قوة التحمل و تقلل من الارتخاء الذى قد يحدث فيها بسبب كثرة تركيب و إزالة كابلات الطاقة.

تزخر اللوحة الرئيسية بالعديد من الخصائص لمساعدتك على الاستمتاع بأقصى قدرات معالجات CoreTM i9-9900K الجديدة من إنتل. و من خلال ضبط المعالج عبر بايوس و Smart Boost و Auto Tuning فى مركز التطبيقات، تتوفر للمستخدم السهولة الفائقة لكسر السرعة. و لأولئك الراغبين فى مزيد من التحكم فى كسر السرعة، تحتوى اللوحة الرئيسية Z390 AORUS XTREME على لوحة تحكم OC Touch و التى تحتوى على أزرار سهلة الاستخدام لضبط مضاعفات سرعة المعالج و تعديل ترددات BCLK بدرجات 1MHz أو 0.1 MHz . و بغض النظر عن شاشة بايوس أو استخدام DOS أو ويندوز، يتم تفعيل هذه التغييرات و تطبيقها بدون الحاجة إلى إعادة تشغيل الحاسب. بإمكانك أيضاً الحصول على أفضل إعدادت تشغيل لحاسبك و الحصول على أعلى تردد تشغيل للمعالج. بالإضافة إلى ذلك هناك مفتاح OC الحصرى الذى يقوم بتحميل إعدادت جاهزة لكسر السرعة ليتمكن المبتدئون من كسر سرعة أنظمتهم. هذا بجانب خاصية OC-Touch التى تساعدك على تحديد أفضل إعدادات كسر السرعة لمعالج حاسبك. هناك أيضاً وحدة مدمجة لقياس الفولت الكهربى و التى تجعل المستخدم على دراية مستمرة بالفولت الخاص بكل مكون من مكونات حاسبه لتجعل تجربة كسر السرعة أكثر راحة و سهولة.

تحتوى اللوحة الرئيسية Z390 AORUS XTREME على 3 واجهات PCIe مدمجة ليتمكن المستخدم من تركيب كروت الجرافيك أو لتقوية أداء الجرافيك ثلاثى الأبعاد و لمزيد من الاستمتاع بالألعاب. هناك أيضاً درع الحماية الحصرى لواجهات PCIe فائق التحمل و المصنوع من الاستانلس ستيل و المزود بقفل مزدوج. هذا الدرع يقوم بتدعيم و تقوية واجهات PCIe لتستطيع احتمال كروت الجرافيك الكبيرة ثقيلة الوزن بدون أن تتعرض للالتواء. و على الجانب الآخر، تقوم موصلات الطاقة بتزويد واجهات PCIe بطاقة إضافية لتحصل كروت الجرافيك على كامل احتياجها من الطاقة بشكل مستقر و آمن. و تدعم اللوحة الرئيسية Z390 AORUS XTREME ثلاث واجهات PCIe Gen3 x4 M.2 مزودة بحماية من ارتفاع الحرارة و واجهات SATA M.2 و التى من خلالها يمكنك تركيب مصفوفة وحدات التخزين RAID 0/1, RAID 5 و الاستمتاع بأداء تخزينى أفضل و مزيد من تكامل البيانات.

تأتى اللوحة الرئيسية Z390 AORUS XTREME مزودة بشريحة شبكة AQUANTIA 10 مدمجة و شريحة واى فاى CNVi 802.11ac 160MHz 2x2 من إنتل لتستمتع باتصال شبكى ذى سرعة مذهلة سواء للاتصال السلكى أو اللاسلكى. الهوائى الجديد 4dBi لا يدعم فقط ترددات 2.4GHz و 5GHz للواى فاى، بل أيضاً يتميز بقوة إشارة تصل إلى ضعف القوة المعتادة لتصميمات الهوائى التقليدية. القاعدة المغناطيسية و التصميم المتميز للهوائى المزدوج لتقنية Smart Antenna يتيح تثبيت الوحدة على سطح مغناطيسى كما يمكنه البحث عن إشارات الواى فاى من زوايا مختلفة. هذا الابتكار يحل مشكلة توجيه الهوائى و يمنع مشكلة عدم العثور على إشارة قوية للواى فاى، و هو ما يضيف مزيد من جودة و قوة الاتصال الشبكى للوحة الرئيسية.

و بعيداً عن الأداء الاستثنائى و سرعة الاتصال الفائقة، تحتوى اللوحة الرئيسية Z390 AORUS XTREME على 2 واجهة USB Type-C™ Thunderbolt™ مدمجة و التى لا تدعم فقط USB 3.1 Gen 2 بل أيضاً تدعم سرعة نقل بيانات 40 Gbps . هذا بجانب إمكانية ربط 6 وحدات + شاشة عرض على اتصال واحد و الاستمتاع بسرعة فائقة لنقل البيانات و جودة عرض فائقة للفيديو.

الصوت الاحترافى هو أحد سمات AORUS المميزة. و لذلك تحتوى اللوحة الرئيسية Z390 AORUS XTREME على شريحة صوت ALC1220-VB high-SNR و مكونات صوتية احترافية مثل محول الإشارات SABRE DAC من ESS مع المكثفات الصوتية المتطورة و المستخدمة فى استديوهات الصوت الاحترافية. قنوات الصوت اليمنى و اليسرى يتم التعامل معها بشكل منفصل. و هناك الإضافة الجديدة للمكثف الصوتى TI Burr-Brown ذى الإشارة الأفضل و الذى يزيد من وضوح الصوت و نقائه. و سواء كنت تلعب أو تستمع للموسيقى و تشاهد الفيديو، فسوف تستمتع بصوت فائق الوضوح لنظام صوتى HI-FI

تدعم اللوحة الرئيسية Z390 AORUS XTREME تقنية الإضاءة RGB Fusion و تركيب خيوط إضاءة LED الرقمية و أنماط جديدة للإضاءة. و تضيف تقنية الإضاءة RGB Fusion مزيداً من جمال الشكل للوحة الرئيسية كما تتيح لك مجالاً واسعاً لضبط و تخصيص خيوط الإضاءة و مزامنة الإضاءة مع الأجهزة المتصلة بالحاسب. هناك إضافة جديدة و مثيرة و هى AORUS RGB Fan Commander و التى تتيح لك التحكم فى أنماط الإضاءة و سرعة المروحة للأجهزة الخارجية. يمكنك ربط حتى 8 وحدات مراوح و 8 خيوط إضاءة رقمية و 8 وحدات إضاءة RGB LED و الاستمتاع بها عبر تقنية RGB Fusion بمزيد من القدرة على الضبط و التخصيص و أيضاً التبديد الحرارى.

و تقدم جيجابايت أيضاً تقنيتها الحصرية Smart Fan 5 مع خاصية التحكم الذكى فى المراوح و التى تزيد من التوافق مع أنظمة التبريد المائى. و مع تقنية Fan Stop قم بتحديد أى مروحة تبريد لتتوقف تماماً عن العمل عند انخفاض الحرارة إلى الدرجة التى تحددها لها و ذلك تبعاً لقراءة وحدة الاستشعار الحرارى على أن تعود للعمل عند الاحتياج لها مع ارتفاع الحرارة. كل ذلك يمكنك ضبطه تبعاً لرغبتك. هذه التقنية تعمل على توفير الطاقة و تقلل من الضوضاء لتستمتع بمزيج فريد من جودة التبريد و الهدوء. تقنية Smart Fan 5 المطورة تقوم بمتابعة و رصد درجة حرارة معالجات الجرافيك لتجعل المستخدم على دراية دائمة بحالتهم أثناء الألعاب. و مع هذا النظام المتكامل و المتميز للتبريد لن يعود هناك وجود لمشكلة انخفاض معدل تتابع الكادرات التى تحدث مع ارتفاع حرارة معالجات الجرافيك أثناء الألعاب الثقيلة.

تحتوى لوحة جيجابايت الرئيسية Z390 AORUS XTREME على أحدث تقنيات تصنيع اللوحات الرئيسية، كما تستخدم أعلى المكونات جودة و أقواها تحملاً. بالإضافة إلى المكثفات الصلبة بالكامل و التصميم الرقمى لإمداد الطاقة مع خاصية التحكم الذكى فى المراوح، و التى تعمل معاً على خفض درجة الحرارة و توفير استهلاك الطاقة لتقدم للمستخدم أمتع و أقوى أداء قد يحصل عليه، بجانب صداقتها للبيئة. لمزيد من التفاصيل برجاء زيارة موقع AORUS :https://www.aorus.com/

{{AsideSubscribeInfo.buttonText}}