جيجابايت تعلن عن اللوحات الرئيسية الجديدة Z590 AORUS

تصميم رقمى لدورة الطاقة يدعم حتى 20 مرحلة/100 أمبير مع نظام متطور للتبريد و دعم مثالى للجيل الحادى عشر المرتقب من معالجات Intel® Core™

2021/01/12

تايبيه، تايوان، 11 يناير 2021. أعلنت اليوم شركة جيجابايت - رائدة تصنيع اللوحات الرئيسية و كروت الجرافيك - عن اللوحات الرئيسية الجديدة Z590 AORUS و التى تدعم الجيل الحادى عشر من معالجات Core™ من إنتل. هذه اللوحات الرئيسية الجديدة تحتوى على تصميم رقمى لدورة الطاقة يدعم حتى 20 مرحلة، و وحدة تبريد Fins-Array II متطورة. لقد تم تزويد جميع اللوحات الرئيسية Z590 AORUS بأفضل تصميمات إمداد الطاقة و أكثر أنظمة التبريد تطوراً و ذلك من أجل توفير أفضل الإمكانيات التى تساعد على مزيد من كسر سرعة الجيل الحادى عشر من معالجات Intel® Core™ . و تدعم الموديلات فائقة التطور من سلسلة اللوحات الرئيسية الجديدة Z590 AORUS 10 طبقات PCB لمزيد من كفاءة تبديد الحرارة، هذا بجانب تخصيص مسارات للذاكرة Daisy Chain فى طبقات PCB ذات قدرة على منع تداخل الإشارات، و هو ما يزيد من قوة كسر سرعة الذاكرة مع الحفاظ على استقرار أدائها بشكل عام. هذا و تحتوى لوحات رئيسية مختارة من سلسلة Z590 AORUS على واجهة موصلات I/O غنية بواجهات التوصيل و مزودة بغطاء مدمج لسهولة تركيبها و زيادة قوة تحملها، و أيضاً التصميم الجديد Thermal Guard II ، و خاصية Smart Fan 6 و غيرها الكثير من الخصائص المتميزة. الآن بين يديك قوة الأداء و كفاءة الطاقة و جودة التبريد، لقد جمعت لوحات جيجابايت الرئيسية Z590 AORUS كل ما يبحث عنه المستخدم للتحليق بحاسبه إلى آفاق جديدة.

 

و مع دعم تقنية PCIe 4.0 فسوف يستمتع المستخدم بسعة نطاق عالية و سرعات مذهلة لنقل البيانات و أداء أكثر قوة لمعالج إنتل. و تستخدم لوحات جيجابايت الرئيسية Z590 AORUS طبقات PCB متوافقة مع تقنية PCIe 4.0 ، و واجهات PCIe و M.2 لتوفير أعلى سعة نطاق ممكنة، و هو ما يحقق سرعات عالية تصل إلى 7000 MB/s . هذا و تحتوى اللوحات الرئيسية Z590 AORUS على ثلاث واجهات PCIe 4.0 M.2 باتصال مباشر بمعالج الحاسب لتقديم أعلى سعة نطاق. يمكنك استخدام خاصية RAID للحصول على سرعات تتجاوز 20000 MB/s . هناك أيضاً ابتكار جيجابايت Thermal Guard II و هو تصميم مبتكر لوحدة تبريد تعمل من كلا الجانبين لتقدم أفضل تبريد ممكن لوحدات التخزين PCIe 4.0 M.2 SSD و ذلك لمنع أى اختناق فى الأداء و الذى قد يحدث فى ظروف التشغيل الشاقة.

 

و تزخر لوحات جيجابايت الرئيسية Z590 AORUS بالعديد من الخصائص المتميزة مثل التصميم المتطور لدورة الطاقة و الذى يمكنه إمداد حتى 2100 أميبر و الحفاظ على أفضل توازن للطاقة و ذلك من خلال 20+1 مرحلة تستطيع كل منها توصيل حتى 100 أمبير عن طريق دوائر DrMOS لنقل الطاقة. إن هذا التصميم الملىء بالابتكارات الفريدة لإمداد الطاقة يمكنه تقديم أقوى إمكانيات كسر السرعة و إطلاق أقصى الطاقات الكامنة فى المعالجات الجديدة. ليس هذا كل شىء، فهناك أيضاً إضافة جديدة و هى مكثفات التنتالوم بوليمر و التى تعمل على تحسين استجابة دوائر الطاقة عند التبديل المتلاحق بين الأحمال المرتفعة و الأحمال المنخفضة للتيار الكهربى، و هو ما يؤدىى إلى مزيد من استقرار المعالج بحيث لا يقلق المستخدم من فشل عمليات كسر السرعة التى يسببها عدم الاستقرار فى إمداد الطاقة.

 

لقد تم تصميم لوحات جيجابايت الرئيسية Z590 AORUS باهتمام خاص بتقنيات التبريد. هنالك تقنية التبريد Fins-Array II و التى تتميز بتصميم جديد لوحدة تبريد تصل مساحة سطحها إلى 3 أضعاف مساحة سطح وحدات التبريد التقليدية، كما تتميز أيضاً بتصميم جديد للشفرات التى تساعد على مزيد من جودة التبريد. هناك أيضاً تقنية Direct-Touch Heatpipe II التى توفر أنبوب حرارى أكبر حجماً بسمك 8 مم يتصل مباشرة ً بدورة الطاقة ليعمل على سرعة نقل الحرارة من دوائر الطاقة إلى وحدة التبريد للتخلص منها، كما أنه يزيد من مساحة التلامس مع وحدة التبريد، و هو ما يؤدى إلى خفض الحرارة بشكل ملحوظ.

 

هذا و تحتوى اللوحات الرئيسية Z590 AORUS من جيجابايت على الجيل الجديد من الوسائد الحرارية من شركة LAIRD بقدرة 7.5W/mK و التى توفر 4 أضعاف القدرة المعتادة لنقل الحرارة بالمقارنة بالوسائد الحرارية التقليدية. و بالخلف هناك الشريحة المعدنية الخلفية و التى بجانب شكلها الأنيق تضيف المزيد من الصلابة و قوة التحمل للوحة الرئيسية و فى نفس الوقت تقوم طبقة طلاء النانو كربون بسرعة تبديد الحرارة بعيداً عن خلفية اللوحة الرئيسية و طبقاتها الأرضية. كما تحتوى لوحات رئيسية مختارة من سلسلة Z590 على تصميم التبريد المبتكر Reactive Armor . إن شفرات التبريد المتعددة ذات الحجم الكبير مع السطح المحفور بعناية يؤدى إلى زيادة سطح التبريد مرتين بالمقارنة بالتصميمات التقليدية، و هو ما يساعد بشكل كبير على تبديد الحرارة من خلال السماح بكم أكبر من تيار الهواء بالتدفق عبر وحدة التبريد.

 

و بعيداً عن تقنيات إمداد الطاقة و أنظمة التبريد، تحتوى اللوحات الرئيسية Z590 AORUS من جيجابايت على نظام متميز لتوصيل الرامات بسعة 32GB لكل واجهة توصيل. هذا و توفر طبقات اللوحة الرئيسية الأرضية مسارات خاصة للذاكرة مضادة لتداخل الإشارات حيث تم دمج دوائر الذاكرة بطبقات اللوحة الرئيسية الأرضية PCB ، و فى نفس الوقت تقوم الطبقة المعدنية الخارجية لطبقات PCB بالتقليل من تداخل الإشارات الإلكترومغناطيسية، و بذلك يستمتع مستخدمو الذاكرة ثنائية المسار بالسرعة الكبيرة التى يوفرها كسر سرعة الذاكرة و التى تتجاوز XMP 5000MHz و لكن مع ميزة إضافية و هى استقرار أداء الذاكرة. و تتميز اللوحة الرئيسية Z590 AORUS XTREME من جيجابايت بالتصميم الحصرى SMT Memory DIMM لواجهات تركيب الرامات من خلال تقنية خاصة تقوم بلحام واجهات تركيب الرامات بطريقة تجعل تثبيتها أكثر نعومة على طبقات اللوحة الأرضية PCB و هو ما يقلل من تداخل الإشارات بين نسيج طبقات اللوحة الأرضية و بين موصلات الذاكرة. كما أن مكثفات التنتالوم بوليمر الموجودة بقاعدة واجهات تركيب الرامات تقوم بتحسين استقرار أداء اللوحة خاصة ً عند كسر السرعة إلى ترددات XMP عالية.

 

لقد تم تزويد اللوحات الرئيسية Z590 AORUS من جيجابايت بأحدث التقنيات التى تغطى جميع الاحتياجات، نذكر منها واجهات USB4, 3.2 Gen2x2, 3.2 Gen2 ، و شريحة الشبكة 2.5G ، 10G Ethernet ، و مخارج الصوت، و واجهة تركيب كارت توسعة Thunderbolt 4 . هذا و توفر شريحة الشبكة Intel® 2.5Gbps Ethernet سرعة اتصال فائقة بمعدل زيادة 2.5 مرة عن شريحة Gigabit Ethernet . هذا بجانب شريحة Intel® WiFi 6E 802.11ax مع تردد حصرى جديد 6GHz للتقليل من تداخل الإشارات المحيطة و توفير اتصال شبكى لاسلكى يماثل فى جودته اتصال Gigabit . هناك أيضاً هوائى AORUS الذكى ثلاثى المجال (2.4GHz/5GHz/6GHz) لتغطية مدى WiFi واسع، و الذى يوفر سرعة بث تصل إلى 2.4Gbps لتقديم عروض فيديو أكثر سلاسة و ألعاب أكثر إبهاراً مع مزيد من الاستقرار. هناك أيضاً الإضافة المميزة لمفاتيح QFLASH و Clear CMOS و التى تتيح للمستخدم سهولة اكتشاف الأعطال و إصلاحها و كذا تحديث نسخة بايوس بدون الحاجة إلى تركيب المعالج.

 

لقد قطعت لوحات جيجابايت الرئيسية Z590 شوطاً كبيراً فى توفير تقنيات و خصائص قابلة للضبط و التخصيص تبعاً لرغبة المستخدم. خاصية Smart Fan 6 الجديدة، وحدات الاستشعار الحرارى، مراوح التبريد الهايبرد، رصد درجة الضوضاء، زيادة نقاط التحكم فى المروحة من 5 إلى 7، و غيرها الكثير من الخصائص التى تتيح للمستخدم التحكم التام فى نظام حاسبه و القدرة الكبيرة على ضبطه و تخصيصه تبعاً لرغبته. الآن بإمكان المستخدمين التبديل بشكل سريع بين وضع Slope و وضع Stair تبعاً لرغبتهم. يتعامل وضع Slope مع معدل التسارع التقليدى للمروحة، اما وضع Stair فقد تم تقديمه مؤخراً للحفاظ على نفس سرعة المروحة عبر مدى زمنى محدد و هو ما يمنع تلك الضوضاء المزعجة التى تصدر عند الزيادة المفاجئة أو الانخفاض المفاجىء فى سرعة دوران المروحة. هذا بجانب EZ Tuning الذى يتميز بوضع الضبط اليدوى المتقدم للإعدادات، و الذى يتيح للمستخدم التحكم فى إعدادات مروحة التبريد للاستمتاع بالتوازن المثالى بين روعة الهدوء و جودة التبريد و قوة الأداء.

 

و بالحديث عن الصوت، تأتى جيجابايت دائماً فى المرتبة الأولى. تحتوى اللوحات الأكثر تطوراً فى سلسلة Z590 من جيجابايت على تصميم صوتى عالى النقاء مع المكثفات الصوتية WIMA FKP2 المستخدمة فى استديوهات الصوت الاحترافية و ذلك لتوفير صوت عالى الدقة فائق الوضوح. و تشمل المكونات الصوتية الحصرية للوحات جيجابايت محول الإشارات الصوتية ESS SABRE DAC و المستخدم دائماً فى أجهزة الصوت الاحترافية و أيضاً DTS:X® Ultra و ذلك لتقدم للمستخدم تجربة صوتية ممتعة سواء عند الاستمتاع بالألعاب أو مشاهدة الأفلام أو الاستماع للموسيقى. كما تقدم اللوحة الرئيسية الرائدة فى هذه السلسلةZ590 AORUS XTREME محول ESSential USB DAC عبر واجهة USB Type C و كذا ومحول ESS SABRE HiFi ES9280C PRO مدمج.

 

و تقدم اللوحات الرئيسية Z590 AORUS من جيجابايت العديد من التقنيات المتميزة مثل إضاءة LED و تقنية Q-Flash Plus التى تتيح للمستخدم تعديل إعدادات بايوس و ذلك بدون الحاجة إلى تركيب المعالج و الرامات و كارت الجرافيك و باقى الوحدات الأخرى المتصلة بالحاسب. هذا و قد تم إعادة تصميم بايوس من جديد بالكامل باستخدام واجهة رسومية تقوم بعرض المعلومات الأساسية مثل سرعة المعالج و الذاكرة و وحدات التخزين و حالة و إعدادات مراوح التبريد و غيرها من المعلومات الهامة الخاصة بمكونات الحاسب و ذلك بأسلوب سهل و شيق للمستخدم.

 

تشتهر لوحات جيجابايت بين محترفى كسر السرعة بقوة تحملها و استقرار أدائها، و تأتى اللوحة الرئيسية Z590 AORUS TACHYON لتكون اللوحة المثالية لكسر السرعة فى سلسلة Z590 ، حيث تحتوى على تصميم رقمى لدورة الطاقة يدعم 12+1 مرحلة بقدرة 100 أمبير لكل مرحلة. كما تتميز هذه اللوحة بمجموعة من الخصائص الحصرية و المفاتيح الجاهزة لكسر السرعة و التى تتيح للمحترفين تحطيم الأرقام القياسية بسهولة. لقد تمكن فريق البحوث و التطوير فى جيجابايت من تقديم اللوحة الرئيسية Z590 AORUS TACHYON لتكون الأفضل فى سلسلة SOC لمحترفى كسر السرعة الباحثين عن أعلى ترددات للمعالج و الذاكرة.

 

إن اللوحات الرئيسية Z590 AORUS من جيجابايت تقدم عدداً كبيراً من الخصائص التى تتميز بتنوعها بحيث تلبى احتياجات عاشقى كسر السرعة و هواة و محترفى الألعاب و غيرهم الكثير. لمزيد من المعلومات و الأخبار برجاء زيارة موقع جيجابايت AORUS : https://aorus.com

 

لمزيد من المعلومات و الأخبار عن منتجات جيجابايت برجاء زيارة موقع جيجابايت الرسمى: http://www.gigabyte.com/arabic